ماكرون: يجب الاستعداد لكل الاحتمالات مع روسيا

الرئيس الفرنسي: عمليات على الأرض في أوكرانيا "قد تكون ضرورية"

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع المستشار الألماني أولاف شوترز في مؤتمر صحافي في برلين. 15 مارس 2024 - Bloomberg
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع المستشار الألماني أولاف شوترز في مؤتمر صحافي في برلين. 15 مارس 2024 - Bloomberg
باريس-أحمد حرز اللهأ ف ب

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ضرورة الاستعداد لجميع "الاحتمالات" مع روسيا، معتبراً أن عدم القيام بذلك "خطأ"، كما تحدث عن رؤيته بخصوص الحرب في أوكرانيا، بعد رحلة العودة من برلين، حيث التقى بالمستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك، خلال قمة "مثلث فايمار".

واعتبر ماكرون في مقابلة مع صحيفة "لوباريزيان" الفرنسية، نشرت مساء السبت، أنّ عمليّات على الأرض في أوكرانيا من جانب الغرب قد تكون ضروريّة "في مرحلة ما".

وقال ماكرون: "ربّما في مرحلة ما، أنا لا أريد ذلك ولن آخذ زمام المبادرة، ولكن يجب أن تكون هناك عمليّات على الأرض، مهما كان شكلها، لمواجهة القوّات الروسيّة".

وأضاف الرئيس الفرنسي أن "قوّة فرنسا تتمثّل في أنّنا نستطيع فعل ذلك"، مؤكداً أن العديد من الدول في أوروبا "تقف على نفس الخط".

واستبعد ماكرون وجود أيّ خلاف بين الفرنسيّين والألمان حول هذه القضيّة. وقال: "أردت أن آتي إلى ألمانيا بسرعة كبيرة حتى لا يُثار نقاش حول اختلافات استراتيجيّة قد تكون موجودة، لأنّها غير موجودة".

"نموذج فرنسا المجهزة نووياً"

وأضاف ماكرون: "لم يكن هناك يوماً أيّ خلاف بيني وبين المستشار على الإطلاق، لدينا توافق كبير جداً في وجهات النظر حول الأهداف والوضع، إنّ طريقة ترجمتها هي التي تختلف"، مسلّطاً الضوء على ما أسماها "الثقافات الاستراتيجيّة" في البلدين.

وأوضح: "ألمانيا لديها ثقافة استراتيجيّة من الحذر الشديد وعدم التدخّل، وهي تُبقي على مسافة من السلاح النووي. وهذا نموذج مختلف تماماً عن نموذج فرنسا المجهزة بالأسلحة النووية، وتحتفظ بجيش محترف، وتعززه".

وأكد ماكرون أن فرنسا "تستعد لجميع السيناريوهات"، معتبراً أن عدم القيام بذلك "خطأ"، مضيفاً: "كما أنني على قناعة أنه في بعض السيناريوهات، سيتحمل كل من يستطيع مسؤولياته وفق نموذجه".

"روسيا ليست قوة عظمى"

وفيما يتعلق بالتواصل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال ماكرون إنه مستعد لذلك لأن هذه "مسؤوليته"، مشدداً على أهمية "عدم الاستسلام للترهيب".

وأضاف ماكرون: "نحن لا نواجه قوة عظمى، روسيا قوة متوسطة تمتلك أسلحة نووية، وناتجها المحلي الإجمالي أقل بكثير من الناتج الأوروبي، وأقل من الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا وفرنسا".

ويرفض ماكرون استبعاد فكرة إرسال قوّات برّية إلى أوكرانيا، وقد أثارت تصريحاته المتكرّرة حول هذا الموضوع مشكلات بين حلفاء باريس، في مقدّمهم ألمانيا، وقد قوبلت برفض شبه جماعي من المعارضة في فرنسا.

وأضاف الرئيس الفرنسي أنّه قرّر عدم زيارة كييف، وتوجّه بدلاً من ذلك إلى برلين، الجمعة، لإجراء محادثات مع شولتس وتوسك. 

وكان ماكرون أكّد أنه سيلتقي الرئيس فولوديمير زيلينسكي في أوكرانيا قبل منتصف مارس، في رحلة كان مقرراً إجراؤها أصلاً في فبراير، قبل أن يتم إرجاؤها.

وذكر ماكرون أنّ زيارته لكييف ستتمّ في الأسابيع المقبلة.

تصنيفات

قصص قد تهمك