تحقيق عن التجسس العسكري يطيح بقائد الفيلق الأوروبي.. ما علاقة أوكرانيا؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
الجنرال ياروسلاف جرومادزينسكي خلال فعالية للفيلق الأوروبي (يوروكوربس). 14 مارس 2024 - Twitter@HQEurocorps
الجنرال ياروسلاف جرومادزينسكي خلال فعالية للفيلق الأوروبي (يوروكوربس). 14 مارس 2024 - Twitter@HQEurocorps
وارسو-أ ف ب

أعلنت وزارة الدفاع البولندية أنها استدعت وأقالت "بمفعول فوري" القائد البولندي للفيلق الأوروبي (يوروكوربس) عقب تحقيق يتعلق بمكافحة التجسس العسكري.

وفتحت أجهزة الاستخبارات تحقيقاً بشأن وصول الجنرال ياروسلاف جرومادزينسكي إلى معلومات سرية بعد "معلومات جديدة عن الضابط"، بحسب بيان لوزارة الدفاع.

وقالت الوزارة "نتيجة لذلك اتخذ قرار إقالة الجنرال جرومادزينسكي كقائد ليوروكوربس واستدعائه فوراً إلى بلاده" على أن يتم تعيين ضابط آخر "لضمان استمرارية" المهمة في المنصب الذي كان يشغله الجنرال حتى الآن، و"بمفعول فوري".

ولم تقدم الوزارة البولندية تفاصيل بشأن المعلومات الجديدة عن الجنرال ولا عن التحقيق الجاري.

وقبل أن يصبح قائداً ليوروكوربس في يونيو كان الجنرال جرومادزينسكي مستشاراً ومنسقاً لرئيس الأركان في الجيش البولندي.

في الأشهر الأخيرة كان ضمن فريق المساعدة الدولي لأوكرانيا في فيسبادن بألمانيا، حيث كان مسؤولاً إلى جانب عسكريين أميركيين عن تدريب الجنود الأوكرانيين.

ما هي يوروكوربس؟

تم إنشاء يوروكوربس في 1992، وهو فيلق عسكري فريد من نوعه يضم ألف جندي من 6 بلدان أعضاء معروفة بـ"الدول الإطار" (فرنسا وألمانيا وإسبانيا وبلجيكا ولوكسمبورج وبولندا) تمول المنظمة وتديرها.

كذلك، تدعم الكثير من "الدول الشريكة" (اليونان وتركيا وإيطاليا ورومانيا والنمسا) يوروكوربس، وتزودها بضباط في رئاسة الأركان.

وهذا الفيلق الذي تتمثل مهمته في توجيه وتنسيق العمليات المتعددة الجنسيات واسعة النطاق نيابة عن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، يمكنه قيادة ما يصل إلى 60 ألف جندي من القوات البرية. ويقع المقر العام ليوروكوربس في ستراسبورج.

تصنيفات

قصص قد تهمك