زيلينسكي: سنضطر إلى التراجع إذا لم نحصل على الدعم الأميركي

time reading iconدقائق القراءة - 3
لقطة من فيديو للرئيس الأوكراني  فولوديمير زيلينسكي خلال خطابه اليومي- 23 يناير 2023 - Zelenskyy President
لقطة من فيديو للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال خطابه اليومي- 23 يناير 2023 - Zelenskyy President
رويترز

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة منشورة، الجمعة، إن أوكرانيا إذا لم تحصل على المساعدات العسكرية التي وعدتها بها الولايات المتحدة، وتعرقلها خلافات في الكونجرس، فسيكون على قواتها التراجع بـ"خطوات صغيرة".

وأضاف زيلينسكي لصحيفة "واشنطن بوست": "إذا كان الدعم الأميركي غير موجود، فيعني ذلك أننا ليس لدينا دفاعات جوية، أو صواريخ باتريوت، أو أجهزة تشويش للحرب الإلكترونية، أو طلقات مدفعية من عيار 155 ملليمتراً".

وأضاف: "يعني ذلك أننا سنتراجع، سنتقهقر، خطوة تلو الأخرى، بخطوات صغيرة". وتابع: "نحاول العثور على سبيل ما كي لا نتراجع".

وتكافح أوكرانيا لمواصلة مجهودها الحربي والصمود في وجه القوات الروسية في شرق البلاد مع عجز واشنطن حليفتها الرئيسية عن مساعدتها عسكرياً، بسبب مقاومة الجمهوريين في الكونجرس.

ودعا الرئيس الأوكراني، الأربعاء، حلفاءه الغربيين مجدداً إلى "تسريع تسليم" بلاده طائرات مقاتلة من طراز F-16 بالإضافة إلى منظومات باتريوت.

وكتب على مواقع التواصل الاجتماعي أن "تعزيز الدفاع الجوي لأوكرانيا وتسريع تسليمها طائرات F-16 مهمتين حيويتين".

وأضاف: "لا مبرر منطقياً لتفسير سبب عدم تغطية صواريخ باتريوت التي يوجد الكثير منها حول العالم، سماء خاركوف وغيرها من المدن والبلدات التي يهاجمها الإرهابيون الروس".

وتطلب أوكرانيا من حلفائها الغربيين أن يسلّموها مساعدات إضافية وبشكل أسرع. لكن في بروكسل كما في واشنطن، أعاقت الانقسامات السياسية تسليم كييف أسلحة ومساعدات في الأشهر الأخيرة.

وأكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الأربعاء، أن دفاعاً قوياً مضاداً للطائرات سيساهم في "إنقاذ آلاف الأرواح"، وتقليل الأضرار التي لحقت بالبنى التحتية في أوكرانيا ومساعدة الجنود على الجبهة.

ودعا كوليبا الدول التي تملك منظومات صواريخ باتريوت إلى إرسالها لأوكرانيا التي سُلّمت أول بطارية من هذا الطراز في أبريل 2023.

وأوضح أن روسيا كثفت أخيراً هجماتها الجوية إذ أطلقت، وفقاً له، 190 صاروخاً وألقت 700 قنبلة موجهة في الفترة الممتدة من 18 إلى 24 مارس.

وشدد الوزير على أن "الهجمات الروسية الحالية تتميز بالاستخدام المكثف للصواريخ البالستية التي يمكن أن تصل إلى هدفها بسرعة كبيرة، ما يترك القليل من الوقت للمدنيين للاحتماء".

تصنيفات

قصص قد تهمك