روسيا وأوكرانيا تتبادلان 150 أسير حرب بوساطة إماراتية

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة نشرها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لأسرى أوكرانيين بعد عملية تبادل مع روسيا. 31 مايو 2024 - @ZelenskyyUa
صورة نشرها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لأسرى أوكرانيين بعد عملية تبادل مع روسيا. 31 مايو 2024 - @ZelenskyyUa
دبي-الشرق

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية، الجمعة، نجاح جهود الوساطة في عملية تبادل جديدة لأسرى الحرب بين روسيا وأوكرانيا، مشيرة إلى أنه تم الإفراج عن 150 أسيراً.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الإماراتية أن هذه الوساطة هي "الرابعة منذ مطلع العام الجاري"، مشيرة إلى أنها "جاءت نتيجة تسخير الإمارات علاقاتها المتميزة" مع موسكو وكييف "للوصول إلى هذا الاتفاق".

بدوره، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، إن 75 أسير حرب أوكرانياً عادوا من روسيا ضمن عملية تبادل للأسرى.

وأضاف زيلينسكي في منشور عبر حسابه في منصة "إكس": أن عملية التبادل، التي أعيد فيها أيضاً 75 من أسرى الحرب الروس إلى بلدهم، شملت أربعة مدنيين أوكرانيين، بينما ينتمي البقية إلى القوات المسلحة والحرس الوطني وحرس الحدود.

وتابع: "نتذكر كل شخص ونبذل قصارى جهدنا للعثور على كل واحد من مواطنينا. وأنا ممتن للفريق المسؤول عن التبادلات".

ونقلت منصة "آر.بي.إس" الروسية، عن النائب شمسايل سارالييف، قوله إنه أوكرانيا سلمت روسيا جثامين 45 جندياَ في إطار صفقة التبادل.

قمة سويسرا

يأتي ذلك، في وقت تُعقد في سويسرا، الشهر المقبل، قمة تناقش خطة السلام الأوكرانية، دون حضور روسيا وبمشاركة أكثر من 160 دولة، إذ سيركز خلالها الدبلوماسيون الغربيون على مجموعة محددة من الأهداف، أهمها التسوية مع موسكو.

ووفقاً لـ "بلومبرغ"، فإن أكثر من 160 دولة دُعيت، لمناقشة شروط أوكرانيا للتوصل إلى تسوية مع روسيا في منتجع جبلي بالقرب من لوسيرن بسويسرا يومي 15 و16 يونيو المقبل، لكن مستوى الحضور من خارج حلفاء أوكرانيا الغربيين ليس واضحاً.

وأكدت الصين، الجمعة، أن حضورها مؤتمر السلام في سويسرا سيكون أمراً "صعباً".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج: "هناك تباين واضح بين الترتيبات التي تم اتخاذها للمؤتمر من ناحية، ومطالب الصين وتطلعات المجتمع الدولي من ناحية أخرى، مما يجعل من الصعب على الصين أن تشارك" فيه.

والأحد، حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نظيريه الأميركي والصيني على المشاركة في المؤتمر، ولم تُدع إليه روسيا التي توقعت فشله.

تصنيفات

قصص قد تهمك