إيران: اتفاق مع السعودية على إعادة مباراة اتحاد جدة وسباهان

عبد اللهيان: يجب ألا نسمح بأن تتحول الرياضة الى أداة ضغط سياسية

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يتحدث خلال مؤتمر صحافي في طهران. 14 أغسطس 2023 - REUTERS
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يتحدث خلال مؤتمر صحافي في طهران. 14 أغسطس 2023 - REUTERS
دبي -الشرق

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الأربعاء، أن إيران والسعودية اتفقتا على إعادة مباراة فريقي "سباهان أصفهان" الإيراني، والاتحاد السعودي، في بطولة دوري أبطال آسيا.

ونقلت وكالة"'تسنيم" الإيرانية عن الوزير قوله للصحافيين على هامش اجتماع الحكومة، إنه "في ما يخص ما حدث بشأن مباراة الفريقين الإيراني والسعودي، أود أن أقول بإنني ووزير الخارجية السعودي كنا على اتصال مباشر في تلك اللحظة".

وأضاف أن "العلاقات بين طهران والرياض تمضي قدماً في مسارها الصحيح، ويجب ألا نسمح بأن تتحول الرياضة الى أداة (ضغط) سياسية في يد أي طرف".

وتابع عبد اللهيان: "نوصي الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بأنه من الضروري، أن يعلن قراره بشأن ما حدث وفق المعايير التقنية، هناك اتفاق مع السعودية على أن تعاد هذه المباراة في موعد لاحق يتم الاتفاق عليه".

"شعارات سياسية"

والاثنين، أُلغيت مباراة كرة القدم بين ناديَي سباهان أصفهان الإيراني واتحاد جدة في دوري أبطال آسيا، بعدما غادر لاعبو الفريق السعودي الملعب اعتراضاً على رفع "شعارات سياسية."

وسمح مراقب المباراة للاعبي فريق الاتحاد بمغادرة الملعب، نتيجة عدم امتثال الإيرانيين لطلب بـ"تغيير الوضع" في الملعب.

وقال نادي "الاتحاد" السعودي في بيان، الثلاثاء، إنه بعد وصوله إلى الملعب، الاثنين، تم إبلاغه من قبل مراقب الاتحاد الآسيوي بأن المباراة لن تقام وفق الموعد المحدد، وبإمكان الفريق المغادرة، وإنه وفقاً لذلك غادرت بعثة النادي الملعب متجهة إلى المطار.

يأتي ذلك بعدما أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلغاء المباراة، بسبب "ظروف غير متوقعة"، مشدداً على التزامه بضمان سلامة وأمن اللاعبين والحكام والجمهور.

وأفادت قناة "الإخبارية" السعودية بإلغاء المباراة رسمياً، بعد مغادرة لاعبي الاتحاد الملعب "اعتراضاً على ممارسات غير مشروعة"، لافتة إلى أن فريق الاتحاد غادر الملعب ولن يخوض مباراته أمام سباهان.

والمباراة كان يُفترض أن تبدأ الساعة 7 بتوقيت السعودية مساء الاثنين، ضمن الجولة الثانية من دوري أبطال آسيا، لكن لاعبي الاتحاد رفضوا خوضها وأدّوا تمارين في غرفة تبديل الملابس، نتيجة وجود تمثال عند مدخل الملعب لقاسم سليماني، القائد السابق لـ"فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، والذي سقط في غارة أميركية قرب مطار بغداد عام 2020.

وأفادت قناة "الإخبارية" بأن لاعبي الاتحاد رفضوا النزول للملعب، "اعتراضاً على ممارسات النادي الإيراني بوضع صور وتماثيل بعيدة عن مجال الرياضة".

تصنيفات

قصص قد تهمك