السجن 25 عاماً لقطب العملات المشفرة الأميركي بانكمان فريد

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس التنفيذي السابق لشركة FTX سام بانكمان فريد خلال جلسة محاكمة في محكمة مانهاتن الفيدرالية بنيويورك. 11 أغسطس 2023 - AFP
الرئيس التنفيذي السابق لشركة FTX سام بانكمان فريد خلال جلسة محاكمة في محكمة مانهاتن الفيدرالية بنيويورك. 11 أغسطس 2023 - AFP
نيويورك، (الولايات المتحدة) -أ ف ب

قضت محكمة أميركية، الخميس، بسجن قطب العملات المشفرة سام بانكمان فريد لمدة 25 عاماً، بعد إدانته في إحدى أكبر قضايا الاحتيال المالي في التاريخ.

وسعى الادعاء العام لسجن مؤسس شركة FTX لمدة أطول لا تقل عن 40 أو 50 عاماً، بعد أن أدانته هيئة محلفين في نوفمبر الماضي.

وخلال جلسة الحكم، أعرب بانكمان فريد عن "أسفه لما حدث في كل مرحلة"، قائلاً: "هناك أشياء كان ينبغي عليّ فعلها وأخرى لا".

وأصدر القاضي لويس كابلان حكمه بعد أن استعرض بعناية خلال الجلسة الجرائم المالية التي ارتكبها بانكمان فريد، ومن المتوقع أن يستأنف الأخير الحكم.

وكانت هيئة محلفين في نيويورك قد توصلت في نوفمبر الماضي، إلى أن بانكمان فريد مذنب بعد محاكمة استمرت 5 أسابيع.

واعتبر الادعاء العام أن إدانة بانكمان فريد بـ7 تهم تعكس "الجشع والغطرسة التي لا مثيل لها" للمدعى عليه، مطالباً بإنزال حكمٍ قاسٍ بحقه في ضوء عملية الاحتيال، التي نفذها وتقدّر بأكثر من 10 مليارات دولار.

وبرر المدعي العام داميان وليامز مطالبته بمدة سجن طويلة لبانكمان فريد، بسبب قدرته على ارتكاب المزيد من المخالفات، ولـ"حماية الجمهور".

وغزا بانكمان فريد الذي تخرج من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عالم العملات المشفرة بسرعة مذهلة، إذ حوّل شركته الناشئة "FTX"، التي أسسها عام 2019 إلى ثاني أكبر منصة تبادل في العالم، لينضم قبل سن الثلاثين إلى نادي أصحاب المليارات.

ولكن في نوفمبر 2022، انهارت إمبراطوريته بعد عجز شركته عن الاستجابة لطلبات السحب الكثيفة من عملاء أصابهم الذعر، بعدما علموا أن أموالهم مستثمرة في عمليات محفوفة بالمخاطر في شركة "ألاميدا ريسيرش" التابعة لبانكمان فريد أيضاً.

وخلال المحاكمة، قال بعض أقرب شركاء بانكمان فريد إنه كان وراء جميع القرارات التي أدت إلى اختفاء 8 مليارات دولار من FTX.

ومن بين هؤلاء صديقته السابقة كارولين إليسون، التي شهدت أن شركة "ألاميدا" التي كانت تديرها سرقت "نحو 14 مليار دولار" من عملاء FTX، وأن بانكمان فريد "وجّهني بارتكاب هذه الجرائم".

وقال بيان لفريق الدفاع عن بانكمان فريد إن الندم "حطمه" بسبب انهيار FTX.

وأشار محاموه أيضاً إلى تصريحات لمسؤولين حاليين في FTX، أعربوا فيها عن ثقتهم بأن عملاء الشركة، ودائنيها سوف يستعيدون أموالهم.

واستدعت هذه الحجة رد فعل لاذعاً من الرئيس التنفيذي للشركة جون راي، الذي قال إن عمليات الاسترداد المستمرة للمكاسب غير المشروعة لا تعوض عن الخسائر بسبب عملية الاحتيال.

وقال راي في رسالة إلى المحكمة: "إن الأشياء التي سرقها (...) تم استردادها بنجاح من خلال جهود مجموعة متخصصة" من المحترفين، لكن هذا "لا يعني أن الأشياء لم تُسرق".

تصنيفات

قصص قد تهمك