من نيويورك إلى جاكرتا.. عشرات الآلاف يتظاهرون دعماً لفلسطين حول العالم

تظاهرات في عواصم أوروبية وآسيوية وأميركية تأييداً للفلسطينيين بعضها تحدى حظراً أمنياً

time reading iconدقائق القراءة - 11
ماليزيون يسيرون للاحتجاج خارج السفارة الأمريكية في العاصمة الماليزية كوالالمبور لدعم الفلسطينيين في غزة. 28 أكتوبر 2023 - Reuters
ماليزيون يسيرون للاحتجاج خارج السفارة الأمريكية في العاصمة الماليزية كوالالمبور لدعم الفلسطينيين في غزة. 28 أكتوبر 2023 - Reuters
دبي-الشرق

شارك عشرات الآلاف في مظاهرات حول العالم، السبت، رفضاً للهجمات الإسرائيلية على غزة، مطالبين بوقف إطلاق النار، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى سكان القطاع.

وشهدت مدن نيويورك ولندن وباريس وروما وسيدني وستوكهولم وأسلو، حشوداً غير مسبوقة، فضلاً عن عدد من العواصم العربية والإسلامية مثل إسطنبول وكوالالمبور وجاكرتا وبغداد، وغيرها. وعبّر المتظاهرون عن رفضهم لاستهداف المدنيين.

وأمام مدرج الكولوسيوم في وسط مدينة روما، رفع المتظاهرون أعلام فلسطين، السبت، وذلك بعد ليلة دامية في قطاع غزة، إذ نفذ الجيش الإسرائيلي "أعنف قصف" منذ بدء الحرب.

وتظاهر آلاف المحتجين المؤيدين للفلسطينيين في وسط لندن ومدن بريطانية أخرى، السبت، لمطالبة الحكومة البريطانية بالدعوة إلى وقف إطلاق النار بعد أن وسع الجيش الإسرائيلي هجماته الجوية والبرية على قطاع غزة.

وأظهرت لقطات جوية حشوداً كبيرة تشارك في مسيرة تضامن مع فلسطين على جسر "واترلو" في العاصمة البريطانية.

وفي الولايات المتحدة، شهدت عدة مدن مظاهرات حاشدة لرفض القصف الإسرائيلي على غزة، وحصار القطاع، ورددوا هتافات تطالب بوقف إطلاق النار.

ونظم آلاف الأشخاص مظاهرة في شارع واشنطن، وسط مدينة ديترويت، بولاية ميشيجان للتعبير عن دعمهم للقضية الفلسطينية.

وفي نيويورك، نظم المئات مظاهرة في حي بروكلين، رافعين الأعلام الفلسطينية، فيما أطلق منظمو المظاهرة اسم "طوفان بروكلين" عليها، وذلك نسبةً إلى "طوفان الأقصى" التسمية التي وصفت بها حركة "حماس" عمليتها ضد إسرائيل في السابع من شهر أكتوبر الجاري.

ونظم المتظاهرون مسيرة فوق جسر بروكلين قبل انطلاق المظاهرة الرافضة لاستمرار الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأدى المشاركون في المظاهرة الصلاة وسط حشود المتظاهرين في حي "بروكلين".

واحتشد متظاهرون يحملون الأعلام الفلسطينية في العاصمة الفرنسية باريس، مطالبين بوقف الهجمات الإسرائيلية ضد قطاع غزة.

وجاءت المظاهرة في باريس، رغم صدور حظر أمني أيده القضاء، كما منعت قوة كبيرة من الشرطة موكب المتظاهرين من المرور عبر ساحة "دو شاتليه" في وسط العاصمة الفرنسية.

وتجمع آلاف الأشخاص في مظاهرة لإدانة الهجمات الإسرائيلية أمام القصر الملكي بوسط مدينة ستوكهولم في السويد.

كما شهدت العاصمة النرويجية أوسلو مظاهرة حاشدة أمام مقر البرلمان للمطالبة بوقف قتل المدنيين، رافعين أعلام فلسطين.

ونظم الآلاف مسيرة حاشدة في محيط السفارة الأميركية في العاصمة الماليزية كوالالمبور للتنديد بالعمليات الإسرائيلية ضد قطاع غزة والدعم الأميركي لها.

الأمر نفسه تكرر أمام السفارة الأميركية في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، إذ رفع متظاهرون لافتات تندد بالولايات المتحدة وإسرائيل بسبب القصف المستمر على قطاع غزة.

وفي تركيا، شهدت مدينة إسطنبول واحدة من أكبر التجمعات المؤيدة للفلسطينيين في البلاد منذ بدء الحرب في غزة، ورفع المتظاهرون خلالها الأعلام التركية والفلسطينية، مرددين عبارات منددة بإسرائيل.

وشارك في التجمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووجه حديثه للمتظاهرين قائلاً إن إسرائيل دولة محتلة، مكرراً تصريحه بأن "حركة حماس ليست منظمة إرهابية".

ونظم طلاب عراقيون مظاهرة احتجاجية تضامناً مع الفلسطينيين في غزة، وذلك في منطقة الكاظمية بالعاصمة العراقية بغداد.

تصنيفات

قصص قد تهمك