رئيس قناة السويس لـ"الشرق": مرور السفن تراجع 34% بسبب التوتر في البحر الأحمر

أسامة ربيع: 40 سفينة تعبر يومياً بدلاً من 70.. وعائداتنا تراجعت 44%

time reading iconدقائق القراءة - 4
دبي-الشرق

قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع لـ"الشرق"، الخميس، إن نسبة مرور السفن عبر القناة تراجعت بحوالي 34% في يناير الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وأرجع السبب إلى "التوترات في البحر الأحمر".

وأضاف أن عوائد مصر الدولارية من القناة تراجعت 44% خلال نفس الفترة، مشيراً إلى أن التراجع "مرشح للارتفاع"، وأوضح أن إجمالي أرباح الهيئة عام 2023 بلغ نحو 10 مليارات و250 مليون دولار.

وذكر أن عدد السفن التي تعبر القناة تراجع من نحو 70 سفينة يومياً إلى حوالي 40 سفينة. ونبه إلى أن التوتر في البحر الأحمر "يهم العالم أجمع، وليس قناة السويس وحدها"، داعياً دول العالم المتأثرة بالأزمة إلى إيجاد حل.

طريق رأس رجاء الصالح

وبيّن رئيس هيئة قناة السويس أن الطريق البديل عبر رأس الرجاء الصالح "غير مستدام"، مرجعاً السبب إلى أنه "لا يوفر عدداً من الخدمات"، ولفت إلى أن عبور السفن للمحيطين الهندي والأطلسي يواجه أحوالاً جوية صعبة جداً في فصل الشتاء، فضلاً عن عدم وجود موانئ يمكن للسفن اللجوء إليها في حالة حدوث أعطال أو مشكلات طارئة.

ولفت ربيع إلى وجود سفينة يونانية أصيبت في أحداث البحر الأحمر، تخضع حالياً في قناة السويس إلى عمليات إصلاح.

ونبه إلى أن استخدام السفن لطريق أطول من مسار البحر الأحمر "يؤثر في سلاسل الإمداد بسبب التأخير"، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة الوقود باعتبار أن مدة الرحلة ستطول.

وأشار إلى الأضرار البيئية الناجمة عن المسار البديل؛ بسبب ارتفاع الانبعاثات البيئية، موضحاً أن قناة السويس سجلت مرور 26 ألف سفينة، العام الماضي، وتابع: "إذا عبر هذا العدد طريق رأس الرجاء الصالح، سترتفع الانبعاثات الكربونية بنحو 55 مليون طن، واستهلاك الوقود بنحو 16 مليون طن".

"خدمات جديدة للسفن"

وقال أسامة ربيع في تصريحاته لـ"الشرق"، إن هيئة قناة السويس أتاحت خدمات جديدة للسفن لم تكن متوفرة قبل التوتر في البحر الأحمر، تشمل "التزود بالوقود، الإسعاف البحري، خدمات الإنقاذ البحري، مكافحة التلوث، إصلاح وصيانة السفن، وخدمات تغيير الأطقم".

ومنذ نوفمبر الماضي، يشن الحوثيون في اليمن هجمات على العديد من السفن في البحر الأحمر، ويقولون إنهم يستهدفون السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئها، وتأتي "تضامناً مع الفلسطينيين"، في الوقت الذي تشن فيه إسرائيل حرباً على قطاع غزة.

ودفعت هجمات الحوثيين الكثير من شركات الشحن البحري، من بينها "ميرسك" الدنماركية، إلى تحويل مسار سفنها عبر رأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا.

وأعادت واشنطن الأسبوع الماضي الحوثيين إلى قائمة "الجماعات الإرهابية"، وشنت غارات على أهداف تابعة للجماعة في اليمن، بينما تحاول وقف الهجمات على الشحن الدولي في البحر الأحمر.

تصنيفات

قصص قد تهمك