28 مليار يورو مساعدات عسكرية أوروبية لأوكرانيا حتى الآن

تعهد بمساعدات إضافية قيمتها 21 مليار يورو حتى نهاية 2024

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال بكييف- 20 أبريل 2022 - twitter.com/CharlesMichel
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال بكييف- 20 أبريل 2022 - twitter.com/CharlesMichel
دبي-الشرق

أرسل الاتحاد الأوروبي مساعدات عسكرية بقيمة 28 مليار يورو إلى أوكرانيا حتى الآن، وتعهد بحوالي 21.2 مليار يورو إضافية لهذا العام، وفقاً لوثيقة داخلية أعدتها المفوضية الأوروبية والهيئة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي، واطلعت عليها مجلة "بوليتيكو".

وجاء في الوثيقة: "من المتوقع أن يزداد هذا الرقم (28 مليار يورو) في الفترة المقبلة، إذ سيتم تأكيد عمليات التسليم الملموسة بشكل أكبر"، وتعكس هذه الأرقام مساهمات من العواصم الأوروبية، وعبر القنوات التي تنظمها بروكسل مركزياً.

وتشدد الوثيقة على أن رقم 21.2 مليار يورو لهذا العام هو تقدير "أولي"، يستند إلى تفاصيل مشتركة بين "عدد محدود" من دول الاتحاد الأوروبي.

ومع عرقلة أحدث حزمة مساعدات أميركية لأوكرانيا في الكونجرس الأميركي، فإن عبء مساعدة كييف على صد الغزو الروسي يقع بشكل متزايد على عاتق أوروبا. 

 

وفي خطاب مفتوح نشر، الأربعاء، بصحيفة "فاينانشال تايمز"، دعا قادة  5 دول في الاتحاد الأوروبي (ألمانيا والتشيك وهولندا وإستونيا والدنمارك) أوروبا إلى الالتزام بدعم طويل الأجل لأوكرانيا.

 

لكن ما هو واضح بشكل متزايد هو أن الاتحاد الأوروبي لن يكون قادراً على إرسال مليون قذيفة ذخيرة إلى أوكرانيا بحلول مارس، كما وعد، حسب "بوليتيكو".

ووفقاً للوثيقة، التي أعدت لاجتماع غير رسمي لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي في بروكسل، الأربعاء، فإن الاتحاد الأوروبي سيفشل في تحقيق هدفه، لكن من المتوقع أن يتجاوزه التكتل ويرسل 1.1 مليون قذيفة بحلول نهاية العام. 

وبحلول أواخر العام الماضي، سلمت دول الاتحاد الأوروبي حوالي 330 ألف قذيفة ذخيرة. كما زاد إنتاج الذخيرة بشكل كبير.

وجاء في الوثيقة: "استناداً إلى ردود الفعل من صناعة الدفاع الأوروبية، زادت الطاقة الإنتاجية الأوروبية لقذائف 155 مليمتر بالفعل بأكثر من 40% منذ بداية الحرب"، مضيفة أن الشركات الأوروبية ستكون قادرة على إنتاج مليون قذيفة سنوياً بحلول الربيع، و1.4 مليون قذيفة سنوياً بحلول نهاية العام.  

وبحلول منتصف فبراير، ستكون بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة العسكرية قد دربت 40 ألفاً و500 جندي أوكراني.

تصنيفات

قصص قد تهمك