بوتين يبعد شويجو عن وزارة الدفاع في حكومته الجديدة.. ويرشح مدنياً محله

الرئيس الروسي يبقي على جيراسيموف ولافروف وناريشكين في مناصبهم

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع مع وزير الدفاع سيرجي شويجو في موسكو. 20 فبراير 2024. - AFP
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع مع وزير الدفاع سيرجي شويجو في موسكو. 20 فبراير 2024. - AFP
دبي/موسكو-الشرق

قال مجلس الاتحاد الروسي الأحد، إن الرئيس فلاديمير بوتين اقترح إقالة وزير الدفاع سيرجي شويجو من منصبه في الحكومة الجديدة، ورشح المدني أندريه بيلوسوف، نائب رئيس الوزراء السابق والمتخصص في الاقتصاد، لهذا المنصب بعد مرور أكثر من عامين على غزو أوكرانيا.

وقال مجلس الاتحاد الروسي في بيان له على قناة  "تليجرام" إن بوتين قدم لائحة بعدد من المرشحين لشغل مناصب وزراء رؤساء الإدارات الاتحادية في الحكومة الجديدة التي سيحكم من خلالها في ولايته الخامسة.

وأعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن بوتين أقال نيكولاي باتروشيف من منصب سكرتير مجلس الأمن الروسي، وعين مكانه شويجو، مشيراً إلى أن شويجو بصفته سكرتيراً لمجلس الأمن الروسي سيشغل في نفس الوقت منصب نائب بوتين في لجنة الصناعات العسكرية.

ويتولى شويجو منصب وزير الدفاع منذ عام 2012، وهو من بين الدائرة المقربة لبوتين.

وأعلن الكرملين الإبقاء على فاليري جيراسيموف رئيساً لهيئة الأركان العامة دون وجود أي تغييرات حتى اللحظة، وسيرجي ناريشكين مديراً لجهاز الاستخبارات الخارجية الروسية.

كما اقترح بوتين إعادة تعيين سيرجي لافروف وزيراً للخارجية، وكونستانتين تشويتشينكو وزيراً للعدل، وفلاديمير كولوكولتسيف وزيراً للداخلية، وألكسندر كورينكوف وزيراً للطوارئ، وألكسندر بورتنيكوف مديراً لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، وفيكتور زولوتوف، مديراً للحرس الوطني الروسي، ودميتري كوشنيف لرئاسة الخدمة الفيدرالية.

ويأتي هذا بعدما طلب بوتين من مجلس الدوما إعادة تعيين ميخائيل ميشوستين رئيساً للوزراء.

من هو المرشح المدني لوزارة الدفاع؟

وأندرية بيلوسوف، سياسي روسي، ولد في موسكو 17 مارس 1959، وتخرج عام 1981 بمرتبة الشرف من كلية الاقتصاد بجامعة موسكو الحكومية.

وعمل بين 1981 إلى عام 1986 في المعهد المركزي للاقتصاد والرياضيات التابع لأكاديمية العلوم في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، وبين 1986 إلى 2006 عمل موظفاً في معهد الاقتصاد والتنبؤ بالتقدم العلمي والتكنولوجي التابع لأكاديمية العلوم في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية (معهد التنبؤ الاقتصادي الوطني التابع للأكاديمية الروسية للعلوم).

وبين العام 2000 إلى 2006، شغل منصب مستشار مستقل لرئيس الوزراء، ومن 2006 إلى 2008، شغل منصب نائب وزير التنمية الاقتصادية والتجارة، ومن 2008 إلى 2012 – شغل منصب مدير الدائرة الحكومية للاقتصاد والمالية
 
وعمل بين 2012 إلى 2013 وزيراً للتنمية الاقتصادية، وبين 2013 إلى 2020 شغل منصب مساعد الرئيس، وهو يتولى منذ 21 يناير 2020 منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

وأدى بوتين، الثلاثاء، اليمين ليبدأ ولاية جديدة مدتها 6 سنوات في مراسم حظي خلالها بتكريم القياصرة، بعد فوزه بولاية رئاسية خامسة في الانتخابات التي أجريت على مدار 3 أيام، في الفترة من 15 إلى 17 مارس الجاري.

تقدم في أوكرانيا

ويأتي إبعاد شويجو عن وزارة الدفاع وسط تقدم روسي في أوكرانيا، إذ أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، السيطرة على 4 بلدات إضافية في منطقة خاركوف الأوكرانية المحاذية لروسيا، بعد يومين من بدء عملية برية لموسكو في هذه المنطقة حيث يجري إجلاء آلاف الأشخاص.

وقال حاكم منطقة خاركوف الأوكرانية أوليج سينيجوبوف، الأحد، إن "كل مناطق الحدود الشمالية تتعرض لنيران العدو على مدار الساعة تقريباً. الوضع صعب".

وأضاف: "ازداد عدد المناطق التي تشهد أعمالاً قتالية".

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنيسكي الأحد، إن معارك عنيفة تدور في أنحاء حدودية لمنطقة خاركوف حيث نزح الآلاف.

وأوضح الرئيس الأوكراني "تتواصل المعارك الدفاعية والقتال العنيف في قسم كبير من حدودنا"، وأشار إلى أن "الهجمات في منطقة خاركوف ترمي إلى إنهاك قواتنا وتقويض معنويات الأوكرانيين وقدرتهم على الدفاع عن أنفسهم".

تصنيفات

قصص قد تهمك