اتهامات لـ"هوندا وهيونداي وجنرال موتورز" ببيع بيانات العملاء

time reading iconدقائق القراءة - 5
موظف يعمل داخل مصنع لسيارات هيونداي في كازاخستان. 24 يونيو 2024 - Reuters
موظف يعمل داخل مصنع لسيارات هيونداي في كازاخستان. 24 يونيو 2024 - Reuters
القاهرة-الشرق

طالب اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي، لجنة التجارة الفيدرالية، بالتحقيق في شركات صناعة السيارات التي تبيع بيانات القيادة الخاصة بالعملاء لشركات وسيطة، والتي تمررها إلى شركات التأمين.

وفي رسالة إلى رئيسة لجنة التجارة الفيدرالية لينا خان، اتهم الديمقراطيان رون وايدن من ولاية أوريجون، وإدوارد ماركي من ولاية ماساتشوستس، "جنرال موتورز، وهيونداي، وهوندا" وربما شركات أخرى، بمشاركة بيانات السائقين المتعلقة بسلوكياتهم القيادة، مثل السرعة المفرطة، والاستخدام المفاجئ للمكابح، وفق موقع فورتشن.

وقال أعضاء مجلس الشيوخ في بيان، إن شركات السيارات استخدمت أساليب خادعة للتلاعب بالعملاء، للموافقة على برنامج كشف البيانات للوسطاء.

وبعد اطلاعه على تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، أجرى مكتب وايدن تحقيقاً في شركات السيارات الثلاث، ووجد أنها تشارك البيانات مع وسيط "فيريسك أناليتكس" Verisk Analytics.

وذكر أعضاء مجلس الشيوخ أن شركات السيارات الثلاث اعترفت بجمع البيانات، بل إن جنرال موتورز أكدت أنها كشفت بيانات موقع العملاء لشركتين، رفضت تسميتهما.

تتبع أسلوب القيادة

واستخدمت "فيريسك أناليتكس"، البيانات لإعداد تقارير عن تاريخ سلوك القيادة، وباعتها لشركات التأمين، وقد تكون بعض شركات السيارات خدعت العملاء من خلال إعلامهم بأن كشف البيانات وسيلة لتقليل فواتير التأمين، دون إخبارهم بأن بعض شركات التأمين قد تفرض رسوماً أعلى، حسبما كتب أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي.

ورفضت جنرال موتورز الإفصاح عن عدد السيارات التي أرسلت بياناتها إلى الوسطاء، أو ما تقاضته مقابل ذلك، وقد اكتشف مكتب وايدن أن هيونداي شاركت بيانات من 1.7 مليون سيارة وتم دفع أكثر من مليون دولار، بينما حصلت هوندا على أقل من 26 ألف دولار مقابل بيع بيانات 97 ألف سيارة.

فيما نفت جنرال موتورز أنها خدعت العملاء للتسجيل في برنامج مشاركة البيانات مع "فيريسك"، كما تم إلغاء شراكات مشاركة البيانات معها ومع شركة "ليكسيس نيكسيس" LexisNexis في مارس الماضي.

كما أنهى عملاق السيارات الأميركي في يونيو الماضي، برنامجه لمشاركة البيانات الخاصة بسيارات العملاء Smart Driver.

وشددت جنرال موتورز على أنه "تمت مشاركة البيانات فقط مع شركة تأمين، إذا قام العميل ببدء التعامل مع الشركة المختارة وقدّم موافقة منفصلة لها".

وقالت الشركة إنها تشارك بيانات مجهّلة لا تكشف هوية العملاء، مع شركاء للمساعدة في البنية التحتية للمدينة، وجعْل الطرق أكثر أماناً.

عروض وخصومات

من جانبها، ذكرت هيونداي في بيان أن رسالة أعضاء مجلس الشيوخ تسيء فهم سياساتها، وأنها تتخذ إجراءات لضمان موافقة العملاء على مشاركة معلومات القيادة مع شركات التأمين.

وأشارت الشركة الكورية الجنوبية إلى أن العملاء لديهم الخيار لربط درجات أداء القيادة الخاصة بهم Drive Score بشركات التأمين من خلال "فيريسك"، للحصول على فوائد محتملة مثل خصومات القيادة الجيدة.

بينما قالت هوندا إن العملاء يجب أن يوافقوا على البرنامج مع "فيريسك"، مشيرة إلى أنه تم إعطاء بعض العملاء الذين لديهم درجات قيادة جيدة، الفرصة للموافقة على عروض الخصم المقدمة من شركات التأمين.

كما رفضت "فيريسك" تصريحات وايدن وماركي وقالت في بيان إنها "تتصرف لضمان الوصول إلى البيانات، واستخدامها بشكل مناسب".

وأشارت الشركة إلى أن استخدام البيانات بشكل مسؤول "هو حجر الزاوية في أعمالنا".

تصنيفات

قصص قد تهمك