رغم صفقة تبادل السجناء.. بايدن: سنواصل فرض عقوبات على إيران

time reading iconدقائق القراءة - 6
الرئيس الأميركي جو بايدن أثناء مغادرته البيت الأبيض في واشنطن العاصمة بالولايات المتحدة. 17 سبتمبر 2023 - AFP
الرئيس الأميركي جو بايدن أثناء مغادرته البيت الأبيض في واشنطن العاصمة بالولايات المتحدة. 17 سبتمبر 2023 - AFP
دبي- وكالات

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الاثنين، إن الولايات المتحدة ستواصل فرض عقوبات على إيران، رغم إتمام صفقة لتبادل السجناء بين البلدين، تضمنت الإفراج عن أموال إيرانية كانت مجمدة لدى كوريا الجنوبية.

وأضاف بايدن أن "5 أميركيين أبرياء كانوا قد سجنوا في إيران عادوا أخيراً للوطن"، موجها الشكر لحكومات قطر وعمان وسويسرا وكوريا الجنوبية على جهودهم في هذا الصدد.

وأطلقت الولايات المتحدة، الاثنين، سراح 5 إيرانيين محتجزين لديها مقابل الإفراج عن 5 أميركيين محتجزين لدى طهران في صفقة تم بموجبها أيضاً الإفراج عن نحو 6 مليارات دولار من أموال إيران المجمدة.

كيف حدث تبادل السجناء؟

قال مصدر مطلع لوكالة "رويترز" إن تنفيذ الاتفاق بدأ عندما أكدت قطر أن الأموال حُولت إلى حسابات مصرفية في الدوحة.

وبموجب الاتفاق، غادر الأميركيون الخمسة مزدوجي الجنسية الذين كانوا مسجونين في إيران إلى الدوحة ومنها إلى الولايات المتحدة.

وفي المقابل، أفرجت الولايات المتحدة عن 5 إيرانيين محتجزين لديها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، الاثنين، إن اثنين من المواطنين المفرج عنهم سيعودان إلى إيران، بينما سيبقى اثنان في الولايات المتحدة بناء على طلبهما، وسينضم الخامس إلى أسرته في دولة ثالثة.

والسؤال المهم الذي لا يزال بلا إجابة هو ما إذا كان الاتفاق قد يؤدي إلى اتفاقيات مستقبلية لتسوية خلافات تمتد من الأزمة النووية بين إيران والولايات المتحدة إلى نفوذ طهران في أنحاء منطقة الشرق الأوسط عبر وكلاء بينهم حزب الله في لبنان على حدود إسرائيل.

كيف تم التفاوض على الصفقة؟

قالت مصادر ومسؤولون مطلعون لـ"رويترز" إن الاتفاق تم بعد أشهر من اتصالات دبلوماسية ومحادثات سرية ومناورات قانونية، وكانت المفاوضات برعاية قطر.

واستضافت الدوحة 8 جولات على الأقل لاجتماعات سرية غير مباشرة بين طهران وواشنطن منذ مارس 2022.

وكانت الجولات السابقة مخصصة بشكل رئيسي للخلاف النووي بين طهران وواشنطن، لكن بمرور الوقت تحول التركيز إلى السجناء إذ أدرك المفاوضون أن المحادثات النووية لن تؤدي إلى شيء لأنها معقدة.

وأُعلن عن الاتفاق لأول مرة في 10 أغسطس، عندما سمحت إيران لأربعة مواطنين أميركيين محتجزين بالانتقال من سجن إيفين في طهران إلى الإقامة الجبرية في المنزل، وكان الخامس محتجزاً بالفعل في المنزل.

وبعد شهر، رفعت واشنطن عقوبات للسماح بتحويل أموال إيرانية إلى بنوك في قطر، التي ستضطلع بدور المراقبة كي تضمن أن إيران ستنفق الأموال على سلع لا تخضع لعقوبات.

من هم السجناء؟

من بين الأميركيين مزدوجي الجنسية الذين تم الإفراج عنهم بموجب الاتفاق سياماك نمازي (51 عاماً)، وعماد شرقي (59 عاماً) وهما من رجال الأعمال، إضافة إلى الناشط البيئي مراد طهباز (67 عاماً) الذي يحمل الجنسية البريطانية أيضاً، ولم يتم الكشف عن هوية الرابع والخامس.

وقالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة إن الإيرانيين الخمسة الذين أطلقت الولايات المتحدة سراحهم هم مهرداد معين أنصاري، وقمبيز عطار كاشاني، ورضا سرهنك بور كفراني، وأمين حسن زاده، وكاوه أفراسيابى.

واحتجزتهم الولايات المتحدة لأسباب أبرزها "انتهاك العقوبات الأميركية المفروضة على إيران".

لماذا تم تجميد أموال إيرانية في كوريا الجنوبية؟

انسحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في 2018 من الاتفاق النووي الإيراني الموقع في 2015 مع 6 قوى عالمية وأعاد فرض عقوبات قاسية على طهران بهدف تقليص صادراتها من النفط الخام للحد الأدنى في إطار حملة ممارسة "الحد الأقصى من الضغط" على إيران.

وكوريا الجنوبية كانت في العادة من بين أكبر المشترين للنفط الإيراني، وتلقت في 2018 إعفاء مؤقتاً من العقوبات الأميركية لتتمكن من مواصلة شراء النفط الإيراني لعدة أشهر بعدها.

لكن بعد أن فرضت واشنطن حظراً كاملاً على صادرات النفط الإيرانية وعلى قطاعها المصرفي في 2019، تم تجميد إيرادات النفط الإيرانية في سول، وكانت قيمتها 7 مليارات دولار.

وقالت السلطات الإيرانية إن طهران خسرت ما يقرب من مليار دولار من أصولها المودعة في البداية في سول بسبب انخفاض قيمة العملة الكورية الجنوبية مقابل الدولار الأميركي.

وأثار تحويل الأموال الإيرانية انتقادات من الجمهوريين الأميركيين الذين يقولون إن الرئيس الديمقراطي جو بايدن يدفع في الواقع فدية للإفراج عن مواطنين أميركيين، بينما دافع البيت الأبيض عن الاتفاق.

هل ستتحسن العلاقات الإيرانية الأميركية؟

استخدمت المؤسسة الحاكمة في إيران العداء للولايات المتحدة دائماً كعامل حشد للجماهير برغم العزلة السياسية والمشكلات الاقتصادية التي تفاقمت بسبب العقوبات منذ قطع واشنطن للعلاقات مع طهران بعد فترة وجيزة من الثورة الإيرانية في 1979.

وربما يسمح المرشد الإيراني علي خامنئي بتحسن محدود في العلاقات مع الولايات المتحدة التي تصفها إيران بأنها "الشيطان الأكبر" في ظل تنامي الغضب العام في بلاده من التحديات الاقتصادية وتبعاتها، لكن مصادر إيرانية مطلعة ترى أن تطبيع العلاقات الكامل مع واشنطن سيعني تجاوز خط أحمر للثورة الإيرانية.

ويقولون إن القيادات الدينية في إيران تخشى أن يُضعف تطبيع العلاقات مع واشنطن شرعية طهران ونفوذها في المنطقة، إضافة إلى إلحاق الضرر بسلطة خامنئي في الداخل الإيراني.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات